Breaking News

مستجدات فيروس كورونا في مصر والوطن العربي



في هذا المقال نتابع ونرصد ونطلعكم باحصائيات وارقام وتطورات انتشار فيروس كورونا المستجد في العالم ونخص فيه مصر والوطن العربي .

في مصرلقد أعلنت وزارة الصحة المصرية، يوم الأحد،عن تسجيل 215 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، و10 حالة وفاة، و شفاء 62 شخصا وخروجهم من المستشفيات.
وأوضح خالد مجاهد المتحدث باسم الوزارة إن الحالات الجديدة المسجل إيجابيتها للفيروس بينهم أجنبيان، مضيفا أن الحالات تخضع للرعاية الطبية بمستشفيات العزل وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.
وأضاف أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد  هو 4534 حالة، من ضمنهم 1176 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل، و317 حالات وفاة.
وأوضح المتحدث أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية ارتفع ليصبح 1502 حالة، من ضمنهم المتعافين البالغ عددهم 1176.
 ولقدأعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان عن خروج 506 حالات من الفنادق ونزل الشباب والمدن الجامعية ضمن حالات الشفاء المعلن عنها، وهم من أصل 1237 حالة تم نقلهم من مستشفيات العزل إلى تلك الأماكن منذ بداية تطبيق استراتيجية جديدة في وقت سابق من شهر أبريل الحالي.

الإمارات المزيد من فحص كورونا وتسجيل حالات جديدة

حيث أعلنت  وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات، يوم الأحد، إجرائها أكثر من 35 ألف فحص جديد بهدف الكشف المبكر وحصر الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد والمخالطين لهم وعزلهم.
ولقد سجلت الإمارات عدد  536 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد من جنسيات مختلفة، وبذلك يبلغ مجموع الحالات المسجلة في الإمارات 10349 حالة
وقامت وزارة الصحة برصد خمس حالات وفاة لمصابين من جنسيات مختلفة، ناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد خاصة وأنهم كانوا يعانون من أمراض مزمنة، وبذلك يبلغ عدد الوفيات في الدولة 76 حالة .

وذكرت الوزارة أن عدد حالات  اليوم هو 91 حالة جديدة لمصابين بفيروس كورونا المستجد، وتعافيها التام من أعراض المرض، بعد تلقيها الرعاية الصحية اللازمة منذ دخولها المستشفى، وبذلك يبلغ مجموع حالات الشفاء في الدولة 1978 حالة.

وفي الأردن تمديد تعطيل الوزارات حتى نهاية رمضان

أعلنت  السلطات الأردنية ، يوم الأحد، عن تمديد تعطيل عمل الوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات والهيئات العامة حتى نهاية شهر رمضان في إطار الجهود لاحتواء فيروس كورونا المستجدّ.
واستثني من قرار التعطيل القطاعات الحيوية الحكومية وفي القطاع الخاصّ ومؤسسات القطاع المصرفي المصرح لها بالعمل بقرار من البنك المركزي، والقطاع الصحي كاملاً بشقّيه العام والخاصّ.
وهذه المرة الرابعة التي تعطل فيها الحكومة عمل الوزارات والدوائر والمؤسسات الرسمية. وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.
ولا تزال الأردن بمنأى نسبياً من تفشي الوباء مع تسجيله 447 إصابة مؤكدة بالفيروس وسبع وفيات، بحسب الأرقام الرسمية لوزارة الصحة.
ولقد فرضت الحكومة في 21 من الشهر الماضي حظرا شاملا للتجول في عموم المملكة ضمن إجراءات اتّخذتها لمواجهة جائحة كوفيد-19.
وقامت السلطات بتخفيف الحظر فسمحت لبعض القطاعات الحيوية بالعمل ضمن شروط وساعات محددة، كما سمحت للمواطنين بالخروج سيرا للتبضع من البقالات والمحال القريبة من أماكن سكنهم.
كما خففت الحكومة إجراءات حظر التجول في ست محافظات هي العقبة والطفيلة ومعان والكرك واربد والمفرق والتي لم تسجل في خمس منها أي إصابات بفيروس كورونا.
وأوقفت عمّان في 17 مارس الرحلات الجوية من المملكة وإليها وعلّقت دوام المدارس والفعاليات الرياضية والدينية وأغلقت صالات السينما والمطاعم للحد من انتشار الفيروس.

بالنسبة لدولة الكويت تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا كوفيد 19 المستجد

لقد أعلنت وزارة الصحة الكويتية، اليوم الاثنين،  تسجيل 213 إصابة جديدة بكورونا ليصبح إجمالي الإصابات 3288.

وأشارت وكالة الأنباء الكويتية ، إلى تسجيل حالتي وفاة الأولى لمواطن كويتي يبلغ من العمر 53 عاما كان يتلقى الرعاية الطبية في العناية المركزة منذ 30 يوما والأخرى لمقيم من الجنسية الهندية يبلغ من العمر 54 عاما.

وكان الشيخ باسل الصباح وزير الصحة الكويتي، شفاء 206 حالات من المصابين بفيروس كورونا ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء إلى 1012 حالة.
وقال الدكتور عبدالله السند الناطق باسم وزارة الصحة، إن المجموع الكلي للحالات التي تتلقى الرعاية الطبية اللازمة في العناية المركزة 64 حالة منها 30 حالة حرجة و34 حالة مستقرة، فيما أنهى 112 شخصا فترة الحجر المؤسسي الالزامي خلال الـ24 ساعة الماضية.

السعودية وتسجيل جديدة لمصابي كورونا 

حيث سجلت وزارة الصحة السعودية،يوم الأحد، عدد 1223 حالة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وثلاث حالات وفاة، ليصل إجمالي عدد الوفيات إلى 139. بينما ارتفعت حالات الشفاء إلى 142 حالة.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية إن المملكة سجلت 142 حالة تعافي جديدة، ليصل مجموع حالات الشفاء 2357 حالة.
ولقد خففت المملكة حظر التجول،يوم الأحد، مع الإبقاء على الحظر الكامل للتجول على مدار الساعة في مدينة مكة وأحياء سبق الإعلان عن عزلها.
وخارج هذه المناطق، سيتم رفع حظر التجول من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الخامسة مساء ابتداء من يوم الأحد وحتى 13 مايو.
حيث سمح الأمر الملكي أيضا بعودة بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية، بما في ذلك محلات تجارة الجملة والتجزئة والمراكز التجارية، اعتبارا من يوم الأربعاء وحتى 13 مايو.
وستظل الأنشطة التي لا تسمح بالتباعد الجسدي مغلقة، بما في ذلك صالونات الحلاقة ودور السينما. كما تُحظر التجمعات لأكثر من خمسة أشخاص.


No comments