Breaking News

فوائد ومصادر فيتامين د

فوائد ومصادر فيتامين د

في هذا المقال نتعرف على فيتامين (د) و وكيفية الحصول علية من الاطعمة الغذائية أو من خلال المكملات الغذائية , وكذلك نتعرف على اهمية فيتامين (د) للجسم وللصحة العامة و وهل فيتامين (د) له تأثير على فيروس كورونا كوفيد 19 المستجد أم ماذا ؟.

فيتامين (د)

هويعتبر هرمون ينتجه جسم الانسان نتيجة للتعرّض لأشعّة الشمس , كما إن وظيفة فيتامين (د) الأساسية في جسم الانسان هي الحفاظ على توازن المعادن في الجسم، وخاصة  الكالسيوم والفوسفور,  حيث يعمل فيتامين (د) على عملية امتصاص المعادن في الأمعاء، كما أن لفيتامين (د) دورًا هامًّا في تنظيم عمليات نمو الخلايا.


وكذلك يمكن الحصول عليه من بعض الاطعمة الغذائية .

 كما أنه توجد بعض الدراسات الحديثة تقول بان  فيتامين (د) له دور في مكافحة فيروس كورونا المنتشر في العالم وذلك عن طريق زيادة نسبة فيتامين( د) في الجسم بما له من دور في تقوية جهاز المناعة وكذلك تقوية العظام.

مصادر فيتامين( د)

1- يقوم جسم الانسان بانتاجه وذلك نتيجة للتعرض الى أشعة الشمس 
يجب على الانسان الخروج يوميا الى الشمس والتعرض الى اشعة الشمس المباشرة وذلك لللاستفادة من الاشعة الفوق بنفسجية التي تنتجها الشمس ويحتاج اليها الجسم لتكوين فيتامين (د) بصورة كبيرة وبشكل مستمر .

2-هناك بعض الاطعمة التي تحتوي على فيتامين د ومنها :
البيض , و فطر عيش الغراب , وسمك السلمون ,والسردين,والتونة
ولكن هذه الاطعمة لاتنتج فيتامين (د) بشكل كافي لجسم الانسان لذلك يتم تناول فيتامين (د) على هيئة مكملات غذائية.

3-عن طرق المكملات الغذائية
يتم أخذه عن طريق كبسولات وتكون بجرعات مناسبة .
ومنها فيدروب للاطفال وكذلك ,الديكال ,البيديكال ,واي نوع من انواع الحبوب التي تحتوي على فيتامين (د).


أهمية وفوائد فيتامين (د)

1- يعمل فيتامين (د) على امتصاص الكالسيوم والمعادن والفسفور من الطعام حيث يقوم بنقله من داخل الجهاز الهضمي الى جسم الانسان.

2-يعمل على تقوية العظام
يقوم فيتامين( د) بما له من خصائص على تقوية العظام داخل جسم الانسانو وتقليل الاصابة بهشاشة او لين العظام أو مايعرف بالكساح , ولذلك ينصح به الاطباء للاطفال منذ الولادة للمساعدة في بناء وتقوية عظام اجسامهم .

3-تأخير الشيخوخة

4- ضغط الدم
أكد بعض الباحثون أن نقص فيتامين( د) في جسم الانسان ممكن يؤدي إلى زيادة ضغط الدم.

5- هرمون التستوستيرون
تعتبر المسالك في الجهاز التناسلي الذكري أحد الأنسجة المستهدفة لفيتامين (د) وتبين إلى وجود علاقة بين فيتامين (د) مع مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال، فكلما زاد مستوى فيتامين (د) ,كلما زاد مستوى هرمون التستوستيرون.

أما عن أعراض نقص فيتامين( د) في الجسم تؤدي إلى 

1-الارهاق الدائم.

2- الألم المزمن والمتواصل في أعضاء مختلفة من جسم الانسان.

3-ممكن يؤدي الى سمنة مفرطة وزيادة الوزن

ولذلك نوصي بالخروج إلى اشعة الشمس والتعرض لها لعدة دقائق يوميا وذلك لكي يمتص الجسم الكمية اللازمة من الاشعة الفوق بنفسجية لانتاج فيتامين (د) , وإيضا يجب علينا العمل على دخول الشمس إلى منازلنا عن طريق فتح النوافذ بشكل يومي .





No comments