Breaking News

كيفية الحفاظ على الصحة العامة والصحة البدنية للجسم

 الحفاظ على الصحة العامة والصحة البدنية للجسم


في هذا الموضوع سوف نتكلم عن كيفية الاهتمام بالصحة العامة للانسان ,وماهي الطرق للحصول على جسم صحي وقوي , والتعرف على عناصر ومكونات الرعاية الصحية.

ما هي الصحة العامة

وهي حالة الجسم من حيث سلامة وصحة كافة الاعضاء بالجسم ,وتشمل الصحة الحالة النفسية والبدنية للجسم , وهي أيضا تأقلم الجسم والتكيف مع البيئة المحيطة ,وقدرة جميع الاجهزة داخل جسم الانسان على أداء وظائفها والمهام الخاصة بها على أعلى صورة من الكفاءة وبشكل سليم وطبيعي وبانتظام لجميع الاجهزة دون الخلل لاي جهاز حيث أنه في حالة وجود خلل في أعضاء جسم الانسان يؤثر سلبيا على كفاءة وقدرة باقي أعضاء الجسم ,ولذلك تهتم الدول بصحة الافراد العامة وتم انشاء منظمة الصحة العالمية لتقوم بدورها في حماية ومتابعة الصحة العامة للانسان ومتاعبة جميع اجهزة الجسم والعمل على تزييل اي أعراض للتعب أو لعدم قدرة أي عضو في جسم الانسان على أداء وظيفته بشكل طبيعي وسليم, حيث أن صحة الفرد تعود بالنفع على المجتمع كاملا في جميع النواحي الاقتصادية والرياضية والثقافية والاجتماعية, والصحة العامة هي تعتبر دور مشترك يقوم به المجتمع ممثلا في الدول وأيضا دور للانسان يقوم به ,وبذلك يمكن الوصول الى مجتمع صحي ونظيف وقوي.

دور المجتمع في الصحة العامة

يجب على كل دولة توفير المناخ والبيئة الصحية لافراد المجتمع , وتقديم كافة وسائل المساعدة للحفاظ على الصحة العامة من حيث العمل على العامل الصحي والنفسي للانسان من حيث تقديم الخدمات الطبية والصحية اللازمة , وكذلك توفير مصدر شرب صحي , وتوفير مصادر غذاء صحية ,والاهتمام بأي تطورات في الجانب التكنولوجي الذي يقلل من انتشار الامراض في المجتمع وكذلك سرعة العمل على تلافي اي امراض تحدث داخل المجتمع مما تؤثر سلبيا على الصحة العامة لافراد المجتمع ,وكذلك من واجب الدول توفير العلاج اللازم والمستشفيات اللازمة وغيرها من مستلزمات الرعاية الطبية والصحية للانسان وهذا هو دور الدول تجاه افراد المجتمع .

أنواع وأقسام الصحة

تنقسم الصحة الى أقسام ومنها :
1- الصحة الجسدية أو البدنية 
وهذا النوع يتعلق بسلوكيات الانسان اكثر من حيت الاهتمام بممارسة الرياضة في جميع انواعها واشكالها , وكذلك الاكل الصحي المتكامل ,والنوم الكافي وغيره من العوامل التي تتعلق بالصحة البدينة.

2- الصحة النفسية أو العقلية
حيث أن الصحة النفسية تلعب دورا كبيرا في راحة الجسد ومنها الابتعاد عن اي ضغوطات واجهادات مفرطة ,والابتعاد عن الامور التي تسبب الاحباط والارهاق الذهني والنفسي .

كيفية الحفاظ علي الصحة العامة للجسم

1-النوم الكافي للجسم 
حيث يعتبر النوم عاملا مؤثرا في صحة الانسان وله علاقة قوية بسلامة الجسم ,حيث انه كلما أخذ الجسم القسط الكافي واللازم له من النوم يعود ذلك على الجسم بالنشاط والقوة والحيوية ,وكذلك النوم الكافي للجسم يمنعه ويحميه من الكثير من الامراض مثلا السمنة وأمراض القلب ,وكذلك يمنع الانسان من الكسل والخمول .

2-التقليل من المنبهات والمنشطات للجسم وخاصة بفترة الليل.
ذلك من أجل الحفاظ على الجهاز العصبي لجسم الانسان ,والتقليل من التوتر والقلق الذي يسببه السهر.

3- نظام غذائي صحي 
لابد من اتباع نظام غذائي صحي متكاملومتوازن وكذلك التقليل من تناول الأطعمة المضاف السكرية والوجبات السريعة، والأطعمة التي تحتوي على دهونٍ متحولة مثل الزبدة والمخبوزات، والتي تسبب كلها الأمراض المختلفة , ولذلك لابد من تناول  الأطعمة غير المصنعة هي أبسط الطرق التي تضمن صحة الجسم مثل الأطعمة الحيوانية والنباتية مثل اللحوم، والأسماك، والبيض، والمكسرات، والفواكه، والدهون الصحية، والزيوت، ومنتجات الألبان,الحصول على الفيتامينات الكافية للجسم مثل فيتامين (سي) وفيتامين (د).

 4-الابتعاد عن التدخين والكحول والمخدرات
 تعمل هذه الاشياء التدخين والمخدرات والكحولات على تدمير الجهاز العصبي للجسم مما يؤثر بشكل واضح على جسم الانسان وصحته وأيضا على أداء الجسم ,لما فيها من سموم يتعرض لها الجسم .

 5-تجنّب الإجهاد الزائد
حيث أن الإجهاد المفرط والزائد الذي يتعرض له الجسم يقوم برفع مستويات الكوريتزول التي تعيق عملية الأيض بشدة، وكذلك تعمل على زيادة رغبة الأكل لدى الانسان، وأيضا يعمل على تراكم الدهون في منطقة المعدة الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراضٍ مختلفة.

 6-ممارسة الرياضة
يجب على الانسان الاهتمام بممارسة الرياضة بأي شكل من الاشكال سواء كانت تمارين رفع الأثقال التي تساعد على تحسين المظهر الخارجي للجسم، ويساعد على خفض مستوى السكر والأنسولين، ويحسّن من نسبة الكولستورل في الدم، ويخفض من نسبة الدهون الثلاثية، بالإضافة إلى أنَّ رفع الأثقال ترفع من مستوى هرمون التستوستيرون وهرمونات النمو والتي تحسّن كلتاهما من صحة الجسم، أمَّا التمارين الرياضية الأخرى تحد من الإصابة بالإكتئاب، والأمراض المزمنة الأخرى مثل السكري، والبدانة، وأمراض القلب، والزهايمر,وايضا المشي والعاب القوة المختلفة والسباحة وغيرهم.

 7-الاهتمام بالنظافة العامة والشخصية للانسان
الاهتمام بالنظافة العامة، والنظافة الشخصية، وهذا يساعد على حماية الجسم من الفيروسات والميكروبات، التي لها دور في انتشار الكثير من الأمراض,وله تاثير أيجابي على صحة الفرد والمجتمع.



No comments