Breaking News

كيفية الاستفادة من القمامة واعادة تصنيعها

كيفية الاستفادة من القمامة واعادة تصنيعها

نتعرف معا على اهمية الاستفادة من القمامة والمخلفات وكيفية اعادة تصنيعها ومدى تأثيرها على البيئة وكيفية عمل ثروات من خلال اعادة تدوير قمامتنا اليومية , وتعد هذه العملية من أهم المجالات التي يجب على الدول الاستفادة منها بشكل كبير .

تعريف اعادة تدوير القمامة أو إعادة تصنيعها:

القمامة والمخلفات وهي الناتج من استخدامتنا اليومية سواء كانت منزلية او مصنعية او زراعية اوطبية او غيرها من انواع المخلفات والقمامات .

أما بالنسبة لعملية اعادة تدوير وتصنيع القمامة وهي الاستفادة من جميع انواع المخلفات والقمامة ومعالجتها واعادة استخدامها مرة اخرى سواء في المنازل او المصانع او حتى من المخلفات الزراعية .

الهدف من اعدة التدوير والاستخدام :

1- عملية التدوير تهدف الى المحافظة على البيئة من آثار القمامة وكذلك بالمنفعة علينا من خلال التدوير مرة اخرى .

2-وكذلك توفير بيئة خصبة من المادة الخام مرة اخرى واستخدامها في مجالات مختلفة في حياتنا , والتقليل من الاعتماد على استيراد الموارد الأولية الخاصة بالعديد من الصناعات، وبالتالي التقليل من تكلفة الإنتاج نتيجة انخفاض فاتورة الضرائب، والرسوم الجمركية، وأقساط التأمين، والنقل.

3-تقليل التلوت البيئي والمحافظة على الصحة العامة نتيجة التقليل من وجود القمامة والمخلفات في الشوارع .

4- المحافظة على انواع الموارد الطبيعية المختلفة وتقليل استنزافها مثل البترول والفحم والزجاج والخامات المعدنية والاشجار.

5-تقليل نسبة البطالة في المجتمع عن طريق توفير فرص عمل جديدة للشباب في جمع وفرز النفايات الصلبة وتحويلها إلى المصانع الخاص في عمليات إعادة التدوير.


6- زيادة الاقتصاد القومي وزيادة الدخل .

7-توفير الطاقة والمحافظة عليها وتحسين استغلالها، حيث تساهم عملية إعادة تدوير النفايات في التقليل من استهلاك الطاقة في عملية الإنتاج للخام الأصلي.

ماهي الخطوات اللازمة الواجبة علينا فعلها لتدوير القمامة :

يجب علينا فصل المخلفات المنزلية عن طريق استخدام أكياس قمامة كل نوع له لون كيس معين لتسهيل العملية وتقسيم وعزل القمامة كل نوع داخل الكيس المخصص له كالبلاستيك  , والمعادن , وبقايا الطعام , والقماش , والزجاج  , والاوراق , والاخشاب .
وكذلك المخلفات الزراعية ومخلفات المصانع واطارات السيارات وغيرها من المخلفات حيث يمكن الاستفادة من هذه المخلفات كنوع من انواع مصادر الطاقة , وانتاج الغاز .

ماهي اقسام إعادة التدوير للمخلفات :

تختلف انواع واقسام تدوير المخلفات على حسب نوع القمامة والمخلفات كما يلي شرحها وتوضيحها :

1- إعادة تدوير البلاستيك : حيث تكون مخلفات البلاستيك كثيرة جدا ناتجة من استعمالاتنا اليومية وتنقسم الى اكياس بلاستيك وبلاستيك ناشف مثل خراطيم الكهرباء واطباق البلاستيك ومشابك الغسيل ,  ويتم اعادة تصنيعه مرة اخرى داخل المصانع وإعادة تدويره واستخدامه في مصانع البلاستيك مرة اخرى 


2- إعادة تدوير علب الكانز والمعادن : حيث تعد المواد المعدنية من المواد التي يمكن إعادة تدويرها عدة مرات، كما أنها تحتاج إلى كمية طاقة وكلفة أقل مقارنة بكمية الطاقة والكلفة



3- إعادة تدوير الاوراق حيث تعد مادة الورق من أكثر المواد المتاحة لعملية إعادة التدوير، وتتمثل في أوراق الصحف، والورق الملوّن، والمناديل الورقية، والمجلات، وغيرها من المواد الورقية، وتُعدّ عملية إعادة تدوير الورق عملية اقتصادية وذات أهمية كبيرة،


4- إعادة تدوير إطارات السيارات.

5-إعادة تدوير مخلفات المباني :وتتمثل في الاخشاب واكياس الاسمنت والطوب والحديد الهالك

6- إعادة تدوير الزجاج : تعد عملية إعادة تدوير الزجاج معقدة وصعبة؛ لأنها تحتاج إلى فصل المواد الزجاجية حسب لونها عن باقي المواد في النفايات.ومع ذلك، تؤدي عملية إعادة تدوير الزجاج إلى توفير الكثير من الطاقة  لأن عملية تصنيع الزجاج تعد من الصناعات المستهلكة بشكل كبير للطاقة. 





No comments